مسح المنافذ في بايثون

سنقوم في الدرس بإنشاء برنامج بسيط نقوم من خلاله إجراء مسح شامل على منافذ الكمبيوتر بدون تثبيت مكتبات خارجية والإكتفاء بالمكتبات و الوحدات المدمجة

وقبل أن نبدأ دعوني أتكلم عن بعض التعريفات الأساسية في عالم الشبكات  حتى يكون الموضوع موجه للجميع المبتدئين والمتقدمين على التوالي .

المنفذ : هو مكان يتم من خلاله إستقبال وإرسال المعلومات وكل برنامج لديه منفذ خاص به حتى تكون الأمور منظمة (مزيد من المعلومات ).

مسح المنافذ : هي عملية إرسال مجموعة من الحزم الى منفذ معين من أجل معرفة إذا كان مفتوح أو لا و معرفة ما هي الخدمات التي يقدمها هذا المضيف وبالتالي إستغلال ذلك المفذ عبر جمع معلومات وثغرات البرنامج الذي يستخدمه.

إجتياح المنفذ: هو عملية مسح لمنفذ معين في حالة إستماع لعديد من الأجهزة في نفس الوقت وعادة ماتستخدم هذه الطريقة من أجل البحث عن خدمة معينة (وعلى سبيل تخيل معي دودة خبيثة خاصة ب SQL تقوم بإكتساح العديد من أجهزة الكمبيوتر للبحث عن جهاز ما يقوم بالإستماع عبر المنفذ 1433).

TCP/IP :إن جميع العمليات والتصاميم الموجودة على شبكة الأنترنيت قائمة على أساس بروتوكول الأنترنيت وعادة مايسمى ب TCP/IP ففي هذا النظام تقوم جميع الأجهزة و الأجهزة المقدمة للخدمات عنصرين أساسيين هما العناوين وأرقام المنافذ حيث يوجد أكثر من 6000 منفذ يمكن إستعماله .

أكمل القراءة →

أرجوا أن تقوم بدعمنا عبر نشرك والاعجاب بالموقع

التعابير القياسية في بايثون الجزء 1

التعابير القياسية عبارة عن مجموعة من التسلسل الخاص للحروف وظيفتها الأساسية المساعدة على إيجاد أو البحث عن تطابق سلسلة ما في سلسلة أخرى وهي تتميز بإستخدامها لمجموعة من الرموز تسمى الأنماط و غالبا ما ينتشر إستخدام التعابير القياسية في عالم اليونكس.

يتم إستخدام التعابير القياسية في بايثون من خلال وحدة re والتي تم إضافتها الى بايثون منذ نسخة 1.5 ومنذ ذلك الحين أصبحت جزء لا يتجزأ من بايثون وهي عبارة عن مجموعة من القواعد يتم تحديدها للبحث عن التطابق وكانك تسأل السؤال التالي : هل تحتوي هذه السلسلة على هذا النموذج؟ أو هل يوجد تطابق لهذا النموذج في أي مكان في هذه السلسلة؟ كما يمكن أيضا إستخدام التعابير القياسية من أجل تعديل السلاسل او تقطيعها من خلال عدة طرق .

أول شيء يجب ان نعرفه عن التعابير القياسية هو انهم عبارة عن سحر غامض ويصعب تذكره ولكن وبالمقابل يمكنك إستخدامها لتفعل الكثير وسطور برمجية قليلة حيث تحتوي هذه الوحدة على مجموعة من الدوال التي تقوم بالتحقق من إذا كان النمط يتطابق مع السلسلة و أما الأمر الثاني الذي يجب معرفته أيضا عن التعابير القياسية هو انها تتعامل مع السلاسل النصية فقط والتي تحتوي على الحروف العادية والخاصة ومثال على الحروف العادية مثل A,

أكمل القراءة →

أرجوا أن تقوم بدعمنا عبر نشرك والاعجاب بالموقع

إنشاء أول مشروع جانغو

سيكون أول مشروع لنا هو إنشاء مدونة بسيطة .

أول خطوة سنقوم بها هي إنشاء مشروع جانغو ، تقنيا سنقوم بتشغيل بعض السكريبتات المقدمة من طرف جانغو والتي من شانها صنع الهيكل العظمي لمشروعنا (مجموعة من الملفات والمجلدات والتي نستخدمها في ما بعد).

إن أسماء بعض الملفات و المجلدات مهمة جدا بالنسبة لجانغو لذلك لا أنصحك أبدا بإعادة تسمية تلك الملفات والمجلدات كما أن نقلها من دليل الى أخر أمر لاينصح به أيضا و هذا لأن جانغو يحتاج الى الحفاظ على هيكل معين من أجل  أن يكون قادرا على ايجاد الأشياء المهمة .

تذكير: يجب عليك أن تقوم بتنفيذ جميع الاوامر على البيئة الافتراضية التي تكلمنا عنها في المرة السابقة  فإذا لم تكن ترى البادئة تبدا ب (myvenv) فعليك تفعيل البيئة الافتراضية وقد قمنا بشرح هذه العملية في الدرس السابق ومع هذا لا يوجد مانع من إعادة ذكر الامر بأختصار بالنسبة لمستخدمي ويندوز myvenv\Scripts\activate واما بالنسبة لمستخدمي لينكس myvenv/bin/activate

أكمل القراءة →

أرجوا أن تقوم بدعمنا عبر نشرك والاعجاب بالموقع

كيفية إستخدام وحدة Platform في بايثون

أحيانا نحتاج الى معرفة نوع و خصائص ومعلومات عن النظام الذي تعمل عليه برامجنا خاصة تلك البرامج التي تتعامل مع الملفات وأوامر النظام ولهذا نستخدم وحدة platform في بايثون من أجل الحصول على بيانات ومعلومات حول المنصة التي نعمل عليها مثل العتاد ونظام التشغيل وحتى إصدار مترجم اللغة .

كيف نستعمل وحدة Platform

تعتبر وحدة platform وحدة مدمجة أي أننا لسنا بحاجة الى تحميلها وتثبيتها وكل ماعلينا فعله للبدأ في استعمالها هو استدعائها عبر كتابة الامر التالي مع بداية الكود:

أكمل القراءة →

أرجوا أن تقوم بدعمنا عبر نشرك والاعجاب بالموقع